You are using version 8 or less of Internet Explorer. Please upgrade your browser to version 9 or higher or use another browser
تحضيرات المهرجان الدولي الثالث للتمور السودانية على قدم وساق

وزير الزراعة السوداني يستقبل وفد الأمانة العامة للجائزة ويثمن جهود اللجنة المنظمة

تحضيرات المهرجان الدولي الثالث للتمور السودانية على قدم وساق

قاعة الصداقة بالخرطوم من 26 – 30 نوفمبر 2019

استقبل معالي المهندس عيسى عثمان الشريف وزير الزراعة والغابات والموارد الطبيعية في جمهورية السودان في مكتبه صباح يوم 05 نوفمبر 2019، وفد الأمانة العامة لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي برئاسة سعادة الدكتور عبد الوهاب زايد أمين عام الجائزة، استعرض مع سعادته تحضيرات المهرجان الدولي الثالث للتمور السودانية الذي سيقام في قاعة الصداقة بالخرطوم خلال الفترة 26 – 30 نوفمبر 2019. ووجه معاليه الشكر والتقدير الى سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة في دعم وتطوير قطاع نخيل التمر على المستوى العربي، كما ثمن جهود اللجنة العليا المنظمة للمهرجان الذي تنظمه للعام الثالث على التوالي جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي بالتعاون مع وزارة الزراعة والغابات والموارد الطبيعية وجمعية فلاحة ورعاية النخيل السودانية. مؤكداً على عمق العلاقات الثنائية التاريخية بين البلدين والشعبين الشقيقين.

كما قام سعادة أمين عام الجائزة بزيارة خاصة يوم 05 نوفمبر 2019 إلى سعادة حمد محمد حميد الجنيبي سفير دولة الامارات العربية المتحدة بالخرطوم، استعرض خلالها تحضيرات المهرجان الدولي الثالث للتمور السودانية وأثنى على دور سفارة دولة الإمارات بالخرطوم وأنها لم تألوا جهداً في تعاونها ودعمها للمهرجان خلال السنوات الثلاث الماضية.

من جهة ثانية قام سعادة أمين عام الجائزة بزيارة يوم 06 نوفمبر 2019 إلى سعادة الدكتور باباغانا أحمدو، الممثل المقيم لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) بجمهورية السوان، ناقش معه سبل التعاون لإنجاح فعاليات المهرجان الدولي الثالث للتمور السودانية 2019.

وأكد سعادة أمين عام الجائزة الدكتور عبد الوهاب زايد حرصه على النجاح الذي حققه المهرجان في دورته الأولى 2017 والثانية 2018 من إنجازات بفضل توجيهات ودعم سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة، ومتابعة معالي الشيخ نهيان مبارك آل نهيان وزير التسامح رئيس مجلس الأمناء، فقد ساهم المهرجان في تطوير البنية التحتية لقطاع نخيل التمر بالسودان وزيادة السمعة للتمور السودانية وتبادل الخبرات مع مزارعي نخيل التمر في الدول العربية وبناء علاقات وفتح آفاق جديدة لتسويق التمور السودانية على المستوى الدولي. واضعاً كافة الإمكانيات لإنجاح المهرجان بالتعاون مع الشركاء في الوزارة والجمعية بالإضافة إلى جهود سفارة دولة الامارات بالخرطوم التي لم تألوا جداً في تقديم الدعم والمساندة. كما أثنى على دور الوزارة والجمعية في تعاونهم المثمر في تحقيق أهداف المهرجان.

من جهته فقد عبر سعادة البروف أحمد علي قنيف رئيس مجلس أمناء جمعية فلاحة ورعاية النخيل السودانية عن تقديره لدور جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي في تنمية وتطوير قطاع نخيل التمر بالسودان والعالم العربي عموماً. بعد أن حققت نجاحاً ملموساً في تنظيم مهرجان التمور السودانية بنسخته الأولى 2017 ونسخته الثانية 2018

وأضاف بأن المهرجان الدولي الثالث للتمور السودانية ساهم في تحفيز مزارعي ومنتجي ومصنعي التمور والتجار والمستثمرين على العناية بالتمور السودانية، وفتح الباب على مصراعيه بأن التمر السودانية ثروة اقتصادية لم تستغل بالشكل الذي يليق بها، فالتمور السودانية أصبحت علامة فارقة في سوق التمور العالمي.

حضر الاجتماع كل من سعادة عبد القادر محمد أحمد تركاوي وكيل وزارة الزراعة والغابات والموارد الطبيعية، والسيد محمد أحمد البشير مدير إدارة القطاع البستاني بالوزارة والاستاذة عبلة مديرة التعاون الدولي بالوزارة. وسعادة الدكتور نصر الدين شلقمي نائب رئيس مجلس أمناء الجمعية، وسعادة الدكتور بدر الدين الشيخ الأمين عام الجمعية، والسيد عماد إدريس المدير التنفيذي للجمعية. كما حضر من طرف الجائزة كل من الأستاذ تاج السر موسى المسؤول الإداري والمالي والأستاذ عهد كركوتي مسؤول العلاقات العامة بالجائزة.