You are using version 8 or less of Internet Explorer. Please upgrade your browser to version 9 or higher or use another browser

نظمتها جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي

بمشاركة 185 مزارع مصري تنافسوا ضمن عشر فئات، وقيمة الجائزة 1000 دولار لكل فئة

تكريم الفائزين بمسابقة التمور المصرية بدورتها الخامسة بسيوة 2022

د. عبد الوهاب زايد: المسابقة تساهم في تعزيز التنافسية بين المزارعين لرفع جودة التمور المصرية

شهد حفل افتتاح المهرجان الدولي الخامس للتمور المصرية بسيوة يوم السبت 22 يناير 2022، تكريم الفائزين بمسابقة التمور المصرية بدورتها الخامسة، بحضور الأستاذ احمد رضا ممثلاً عن معالي نيفين جامع وزيرة التجارة والنصاعة، ومعالي اللواء خالد شعيب محافظ مطروح والدكتور عبد الوهاب زايد أمين عام جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، وسعادة صالح السعدي ممثلاً سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة بالقاهرة، كما شهدت المسابقة في هذا العام مشاركة 185 متسابقاً منهم 145 متسابق من واحة سيوة و 40 متسابق من باقي محافظات الجمهورية، وتم الاختيار وفقاً للمعايير العلمية الدولية. علماً بأن الفائز عن كل فئة ينال مبلغ مالي وقدره 1000 دولار مع درع تذكاري وشهادة تقدير، وجاءت النتاج على النحو التالي:

  1. فئة أفضل مزرعة متميزة لنخيل التمر، فاز ت بها / مزرعة شركة الدقهلية (محافظة المنيا)
  2. فئة أفضل إنتاج لصنف السيوي /الصعيدي، فاز بها / مصطفى عيسى محمد (سيوة، محافظة مطروح)
  3. فئة أفضل بحث علمي تطبيقي في زراعة النخيل وإنتاج التمور وتقنيات تصنيع وتعبئة التمور، فازت بها / الدكتورة مروة عبد الكريم ابراهيم شعير، معهد بحوث تكنولوجيا للأغذية بالقاهرة
  4. فئة أفضل ابتكار في مجال زراعة النخيل ومكافحة الآفات وتصنيع التمور، قررت اللجنة حجب الجائزة عن هذه الفئة لعدم مطابقة الابتكارات لمعايير المسابقة
  5. فئة أفضل مصنع لتصنيع وتعبئة التمور، فاز بها / مصنع نجمة سيوة (سيوة، محافظة مطروح)
  6. فئة أفضل عبوة مبتكرة لتعبئة التمور، فاز بها / مصنع الواحة الملكية للتمور (سيوة، محافظة مطروح)
  7. فئة أفضل منتج غذائي مجهز من التمور ومشتقاتها، فاز ت بها السيدة / سالمة دحمان خليفة محمد (سيوة، محافظة مطروح) وتسلم الجائزة السيد مصطفى يوسف
  8. فئة أفضل منتج صناعة يدوية من النواتج الثانوية لنخيل التمر، فاز ت بها السيدة / زينب شعبان محمد أحمد (سيوة، محافظة مطروح)
  9. فئة أفضل مزرعة نخيل تستخدم نظم الري والتسميد الحديثة، حيث فازت بها مناصفة.. كل من مزرعة (JK) جي كي، ومزرعة بالم هيلز (من الواحات البحرية بمحافظة الجيزة)
  10. مسابقة أنظف حي سيوي، فاز بالمركز الأول: يوسف محمد عليوة يوسف، حي (سيدي رحيم)، كما فاز بالمركز الثاني: عبد السلام محمد دحمان، حي (تابة الكبيرة) والمركز الثالث فاز به: أحمد محمد بالي، حي (ابوبكر الصديق) في حين المركز الثالث مكرر غاز به: السنوسي إدريس السنوسي، حي (زقاوة)

تكريم الشخصيات المؤثرة:

كما جرى خلال الحفل تكريم الشخصيات المؤثرة في قطاع نخيل التمر بمصر وهم السادة:

  1. السيد عبد الرحمن محمد شعيب الدميري
  2. المرحوم سليمان عبد الله محمد
  3. المرحوم إبراهيم موسى حميدة
  4. السيد أنور عبد الله جبريل

حيث أعرب الفائزون بالمسابقة عن تقديرهم لدولة الإمارات العربية المتحدة ممثلة بجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي على دعمها اللامحدود لقطاع زراعة النخيل وإنتاج التمور المصرية، وسعادتهم بالفوز بمسابقات المهرجان عاقدين العزم على تطوير هذا القطاع لتحقيق التنمية المستدامة للمجتمع المحلي.

من جهته فقد أشار الدكتور عبد الوهاب زايد أمين عام جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي بالنجاح الذي حققته المسابقة في تحفيز المزارعين والمنتجين لتطوير التمور المصرية في مختلف محافظة جمهورية مصر العربية ما كان به كبير الأثر في تحسين الإنتاج وزيادة دخل المزارع المصري. علماً بأن مسابقة التمور المصرية تتسم بالمصداقية العالية ويتم تحكيمها بطريقة علمية من قبل خبراء ومختصين من عدد من الدول العربية، مما أدى إلى زيادة الإقبال على المشاركة بها للسنة الخامسة على التوالي. فالمسابقة تهدف إلى خلق روح التنافس الإيجابي بين مزارعي النخيل ومنتجي التمور المحليين وتطوير النشاط الإبداعي للوصول إلى مستويات عالية من الإنتاج والنوعية لكافة أصناف التمور المصرية خصوصاً الصنف التجاري المشهور بصنف (سيوي أو صعيدي) وبالتالي رفع المستوى المادي للمزارعين وتشجيع تصنيع وتعبئة التمور لأغراض التصدير خارج مدن الجمهورية وصولاً إلى تسويقه دولياً.